منتدى عناصر الطبيعة
ابن النحوي التوزري 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ابن النحوي التوزري 829894
إدارة المنتدى ابن النحوي التوزري 103798
منتدى عناصر الطبيعة
ابن النحوي التوزري 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ابن النحوي التوزري 829894
إدارة المنتدى ابن النحوي التوزري 103798
منتدى عناصر الطبيعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عناصر الطبيعة

المنتدى الشامل
 
الرئيسيةhttp://windwolfأحدث الصورالتسجيلدخول
الرجاء التسجيل عند الدخول ابن النحوي التوزري Lol
الى كل المشتركين الاعضاء الكرام نرجوا منكم اتمام البينات الشخصية الخاصة بكم
ريح ابن النحوي التوزري Icon_king ماء ابن النحوي التوزري Icon_king ارض ابن النحوي التوزري Icon_king نار ابن النحوي التوزري Icon_king
http://chatbox.maxdinfo.fr/

 

 ابن النحوي التوزري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ذئب الرياح
مدير
مدير
ذئب الرياح


عدد المساهمات : 430
اكيلا : 30006
تاريخ التسجيل : 11/12/2008
العمر : 34
الموقع : http://airwolf.ahlablog.com/

ابن النحوي التوزري Empty
مُساهمةموضوع: ابن النحوي التوزري   ابن النحوي التوزري I_icon_minitimeالخميس مارس 04, 2010 1:46 pm

ابن النحوي التوزري





هو يوسف بن محمد بن يوسف ، أبو الفضل ، عرف بابن النحوي التوزري نسبة الى توزر مسقط رأسه في الجنوب التونسي .


ولد سنة 1042 م وكانت توزر في عصره بها أعلام كثيرة مثل " عبد الله بن محمد الشقراطسي " الذي كان اماما في الحديث والعربية والفقه ، أديبا شاعرا وهو من شيوخ ابن النحوي .

رحل ابو الفضل الى ولاية صفاقس بالجنوب الشرقي التونسي للأخذ عن شيخ فقهاء عصره الشيخ " أبي الحسن االخمي " فقرأ عليه كتاب " التبصرة " وروى عنه صحيح البخاري...

وأخذ عن الايمام المازري فقرأ عليه أصول الفقه، وعلم الكلام .
وفي هذا الجو العلمي تنفس ابن النحوي وتأثر به فكان مثل شيخه اللخمي مائلا الى الاجتهاد في الفقه ، ومتمكن من أصول الدين والفقه مثل الايمام المازري ، شاعرا وأديبا لغويا مثل شيخه الشقراطسي .

اذا كانت تونس قبيل ذالك العصر نبتت فيها طلائع متأثرة بتعاليم شيخ أهل السنّة أبي الحسن الأشعري في علم الكلام مع العناية بأصول الفقه ، وميل بعض فقهائها الى الاجتهاد المذهبي ، فان الطابع الغالب لدى فقهاء المغربيين الأوسط والأقصى في عهد المرابطين هو النفور من علم الكلام ، وأصول الفقه .

ولقد لقي ابن النحوي المتاعب والمقاومة من الفقهاء والرؤساء زمن استقراره بالمغرب الأقصى عندما اقرأ علم الكلام وعلم اصول الفقه....
وبعد أن استكمل أبو الفضل رحلته العلمية رجع الى بلده توزر ثم بارحها في ظروف غامضة لظلم الوالي له ، ولبث متجولا بين مدن الجزائر والمغرب الأقصى مدرّسا للنحو والفقه والاصول وعلم الكلام سالكا طريق الزهد والتقشف.

وفي الجزائر أخذ عنه النحو عبد الملك بن سليمان التاهرتي ، وفي فاس أقرأ " اللمع " في أصول الفقه لأبي اسحاق الشيرازي ودرّس علم الكلام سنة 1097 م...


_قال ابو العباس الغبريني في " عنوان الدراية ":

كان من علماء العاملين وعلى سنن الصالحين ، مجاب الدعوة حاضرا مع الله في غالب أمره له اعتقاد خاص باحياء الغزالي..

_وقال القاضي ابو عبد الله بن علي بن حمّاد:

كان ابو الفضل ببلادنا كالغزالي في العراق علما وعملا .

_وقال عياض :

أخذ هو والمازري عن اللخمي وكان من أهل العلم والفضل ، شديد الخوف من الله ولا يقبل من أحد شيئا انما يأكل مما يأتيه من بلده توزر..

_ وأقرأ بسجلماسة " الأصلين " فقال ابن بسام أحد رؤساء البلاد:

يريد هذا أن يدخل علينا علوما لا نتعارفها فأمر بطرده من المسجد فقال :
أمتّ العلم أماتك الله هنا ، فجلس ثاني اليوم لعقد نكاح سحرا فقتلته صنهاجة .
وجرى له مثله بفاس مع قاضيها " ابن دبوس " فدعى عليه فأصابته أكلة في رأسه فوصلت لحلقه فمات ، وقطع ليلة خروجه في صبحها بسجدة قائلا فيها:
اللهم عليك بابن دبوس فأصبح ميتا...
وكان اذا تأخر مايأتيه من بلده دعا بدعاء الخضر:" اللهم كما لطفت في عظمتك دون اللطفاء الخ.........."
فيفرج عنه.
وشكى اليه بعض أهله الضيق من فراره من ظالم بلده ورغبه في رفع الأمر للظالم ليأذن له بالرجوع فقال:

" سأفعل ، وتضرع لله تعالى في تهجّده ، فقال:



لبست ثوب الرّجا والناس قد رقدوا......وقمت أشكوالى مولاي ما أجــــدُ
وقلت يا ســـــــيدي يا منتهى أملي......يا من عليه بكشف الضّـــرّ أعتمدُ
أشكو اليك أمورا أنـــــــت تعلمها......مالي على حمـــلها صبرٌ ولا جلَدُ
وقد مددتُ يدي للضّـــــــرّ مشتكيا......الـــــــيك يا خير من مُدّت اليـه يدُ


ونظم القصيدة المعروفة " المنفرجة " وأعاد أهله السؤال فقال: بلغ الامر أهله ، وسترى فعن يسير ورد الكتاب من توزر بالتلطف للشيخ ، ورغبته أن يرجع فقال للسائل : قُضيت الحاجة،

ورأى الباغي في نومه فارسا يحمل عليه بيده حربة من نار فتنبه مذعورا ويتعوّذ ثم ينام ويعاوده الى أن قال : إنما يتعوذ من الشيطان ، وأنا ملك ومالك وللعبد الصّالح...
__________________كان ابن النحوي مجاب الدعوة حتى يقال:

نعوذ بالله من دعوة ابن النحوي.
وحصلت له المزية في الفقه والنظر ، وأخذ عنه جماعة من الأئمة الأعلام النظار كالفقيه أبي عبد الله محمد ابن الرمامة رئيس مفتي فاس، والاخوين الفقيهين أبي بكر ومحمد ابني مخلوف ابن خلف الله ، والفقيه أبي عمران موسى بن حمّاد الصنهاجي..

وفي " جذوة الاقتباس " كان ابو الفضل من أهل العلم والعمل وكان ممّن انتصر لعدم احراق كتاب " الاحياء " للامام الغزالي .

وان يحلّف الناس بالايمان المغلظة أن الاحياء ليس عندهم ، قال ابو الحسن بن حرزهم :
لما وقع هذا ذهبت الى ابي الفضل أستفتيه في تلك الأيمان فأفتاني بأنها لا تلزم ، وكانت على محمله أسفار فقال لي:
هي من الاحياء ووددت أني لا أنظر في عمري سواها ، قال ابن الرمامة ، وأنشدني أبو الفضل:


أصبحتُ فــيمَن له دينٌ بلا أدب......ومَن له أدبٌ عــــــــار من الدّين
وقد غدوتُ لفقد الشـــكل منفردا......كبيـت حسّانَ في ديوان سحْــنُون

أشار في العجز الأخير الى بيت حسّان بن ثابت في باب الجهاد من المدوّنة:

وهان على سَراة بنــــــي لُؤي......حريقٌ بالبُــويَرة مســـــــــــتطيرُ
وقال أبو الفضل في حجّة الاسلام الايمام أبي حامد الغزالي:


أبو حــــامد أحيا من الدّين علمَهُ......وجدّد منه تــــــــــــــــقادم من عهده
ووفّقـــــــه الرحمانُ فيما أتى به......وألهــــــــــمه في ما أراد إلى الرّشد
ففصّــــــــــلها تفصيلها فأتى بها......فجاءت كأمثــــــال النجوم التي تهدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elements-job314.yoo7.com
ذئب الرياح
مدير
مدير
ذئب الرياح


عدد المساهمات : 430
اكيلا : 30006
تاريخ التسجيل : 11/12/2008
العمر : 34
الموقع : http://airwolf.ahlablog.com/

ابن النحوي التوزري Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن النحوي التوزري   ابن النحوي التوزري I_icon_minitimeالخميس مارس 04, 2010 1:46 pm

وهذا نص القصيدة:

إشتدي أزمة تنفرجي ******** قد آذن ليلك بالبلج
وظلام الليل له سرج ******** حتى يغشاه أبو السرج
وسحاب الخير له مطر ******** فإذا جاء الإبان تجي
وفوائد مولانا جمل ******** لسروح الأنفس والمهج
ولها أرج محي أبدا ******** فاقصد محيا ذاك الأرج
فلربما فاض المحيا ******** بحور الموج من اللجج
والخلق جميعا في يد ******** فذوو سعة وذوو حرج .
ونزولهم و طلوعهم ******** فإلي درك وعلى درج
ومعايشهم و عواقبهم ******** ليست في المشي على عوج
حكم نسجت بيدي حكمت ******** ثم إنتسجت بالمنتسج
فإذا اقتصدت ثم انعرجت ******** فبمقتصد وبمنعرج
شهدت بعجائبها حجج ******** قامت بالأمر على الحجج
ورضا بقضاء الله حجا ******** فعلى مركوزته فعج
وإذا انفتحت أبواب هدى ******** فاعجل بخزائنها ولج
فإذا حاولت نهايتها ******** فاحذر إذ ذاك من العرج
لتكون منه السباق ******** إذا ما جئت إلى تلك الفرج
فهناك العيش وبهجته ******** فلمبتهج ولمنتهج
فهج الأعمال إذا ركدت ******** فإذا ما هجت إذن تهج
ومعاصي الله سماجتها ******** تزدان لذي الخلق السمج
ولطاعته و صباحتهار ******** أنوار صباح منبلج
من يخطب حور الخلد بها ******** يظفر بالحور والفنج
فكن المرضي لها بتقى ******** ترضاه غدا وتكون نجي
واتلوا القرآن بقلب ذو حزن ******** وبصوت فيه شجي
وصلاة الليل مسافاتها ******** فاذهب بها بالفهم وجي
وتأملها ومعانيها ******** تأت الفردوس و تفترج
واشرب تسنيم مفجرها ******** لا ممتزجا وبمتزج
مدح العقل لأتيه هدى ******** وهوى متون عنه هجي
وكتاب الله رياضته ******** لعقول الخلق بمندرج
وخيار الخلق هداتهم ******** وسواهم منه همج الهمج
فإذا كنت المقدام فلا تجزع ******** في الحرب من الرهج
وإذا أبصرت منار هدى ******** فاظهر فردا فوق الثبج
وإذا اشتاقت نفس ******** وجدت ألما بالشوق المعتلج
وثنايا الحسنى ضاحكة ******** وتمام الضحك على الفلج
وعياب الأسرار إجتمعت ******** بأمانيها تحت السرج
والرفق يدوم لصاحب ******** والخرق يصير إلي الهرج
صلوات الله على المهدي ******** الهادي الناس إلي النهج
وأبي بكر في سيرته ******** ولسان مقالته اللهج
وأبي حفص وكرامته ******** وفي قصته سارية الخلج
وأبي عمر ذي النورين ******** المستحي المستحي البهج
وأبي حسن في العلم إذا ******** وافى بسحائبه الخلج
وعلى السبطين وأمهما ******** وجميع الآل بهم فلج
وعلى الحسنين وأمهما ******** وجميع الآل بهم فلج
وعلى الأصحاب بجملتهم ******** بدلوا الأموال مع المهج
وعلى أتباعهم العلماء ******** بعوارف دينهم البهج
وأختم عملي بخواتمهم ******** لأكون غدا في الحشر نجي
يارب بهم وبآلهم ******** عجل بالنصر وبالفرج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elements-job314.yoo7.com
 
ابن النحوي التوزري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عناصر الطبيعة :: عنصر الريح :: عنصر التور :: منتدى الادب :: قسم الشعر-
انتقل الى: