منتدى عناصر الطبيعة
حدود النمذجة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حدود النمذجة 829894
إدارة المنتدى حدود النمذجة 103798
منتدى عناصر الطبيعة
حدود النمذجة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حدود النمذجة 829894
إدارة المنتدى حدود النمذجة 103798
منتدى عناصر الطبيعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عناصر الطبيعة

المنتدى الشامل
 
الرئيسيةhttp://windwolfأحدث الصورالتسجيلدخول
الرجاء التسجيل عند الدخول حدود النمذجة Lol
الى كل المشتركين الاعضاء الكرام نرجوا منكم اتمام البينات الشخصية الخاصة بكم
ريح حدود النمذجة Icon_king ماء حدود النمذجة Icon_king ارض حدود النمذجة Icon_king نار حدود النمذجة Icon_king
http://chatbox.maxdinfo.fr/

 

 حدود النمذجة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملك الرياح
عضو مشارك
عضو مشارك
ملك الرياح


عدد المساهمات : 36
اكيلا : 27350
تاريخ التسجيل : 26/06/2009

حدود النمذجة Empty
مُساهمةموضوع: حدود النمذجة   حدود النمذجة I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 12, 2009 1:29 pm

تتقدم النمذجة النسقية باعتبارها تمشي علمي يأتي لتجاوز ثغرات البراديغم الوضعي غير أن هذا الإقرار يضعنا أمام إشكالات عديدة، فأوّلا إلى أي مدى يمكن القول بأننا نقطع في النمذجة النسقية كليا مع النمذجة التحليلية؟ ثم ما مشروعية القول بتساوي النماذج في الصلاحية؟ هل يعني ذلك أن كلّ النماذج مقبولة؟ وكيف ستكون ايتيقيا علم لا يهتمّ بالواقع إلاّ من جهة الفعل فيه؟
إن الحقيقة كمعيار للمعرفة يقتضي المطابقة بين المعرفة وموضوعها هو ما ضحّت به النمذجة النسقية لصالح التاريخية. والتاريخية تمثل سيرورة تظنن على مفهوم الحقيقة إذ تتعلق بإشكالية النسبية التاريخية وبالنزوع إلى اعتبار التجربة التاريخية الطريق الإنساني لمعرفة الحقيقة. ذلك أن النموذج الذي يتم إثبات صلاحيته ليس أبدا إلا مقاربة من بين مقاربات أخرى ممكنة. ومعيار الملاءمة يحلّ محلّ الحقيقة والصواب وهذا يعني أن الملائم هو الصالح أي النافع غير أن الصلاحية لا تؤسّسُ مشروعية النموذج كنظرية علمية وإنما تمثل فقط مبدأ قبوله. الصلاحية تعبّر عمّا يسمح به النموذج من فعل لا عن مطابقة النموذج للواقع.
مشكل علاقة النموذج بالنظرية يطرحه "نيكولا بوبو" فالنماذج الوصفية أو التفسيرية تستند في الغالب إلى نظرية علمية وقوانين علمية ثم اكتشافها في النمذجة التحليلية أما النماذج الكمية أو النماذج النوعية غايتها لا ترتبط دائما بنظرية لذلك يستخلص "بولو" أن النمذجة هي لغة خارج النظرية العلمية بما هي لغة المهندسين والشركات الاقتصادية والمؤسسات العسكرية.
يفتخر منظرو النمذجة النسقية بأن هذا التمشي العلمي تجاوز اختزالية النمذجة التحليلية والتي تتمظهر في ارجاعها المعقد إلى البسيط غير أن "باسكال نوفيل" كان قد بين أن استراتيجيا الفهم في النمذجة بما هي استراتيجيا تبسيط تؤدّي إلى الإهمال، إهمال متغيرات بشكل قصدي ممّا جعل النموذج مثلما بين ذلك "لادريار" هو تمثّل يعكس غائية المنمذج وبالتالي رؤيته للواقع، وهذا يعني أن خاصية التبسيط بالإضافة إلى الصفة التليولوجية (الغائية) تجعل من النمذجة بالضرورة علما اختزاليا. أما إذا أضفنا إلى ذلك أن كلّ نموذج يتم انجازه يتعلق بسياق معين فإن الاختزالية تتأكّد كحدّ ابستيمولوجي للنمذجة.
وهكذا يمكن القول أنه إذا كانت النمذجة تبدو اليوم رؤية لا غنى عنها في التفسير العلمي فذلك ليس لأنها نجحت في اختراق الواقع وتفسيره بل لأنها منظومة تحكّم متواطئة مع السلطة في مختلف اشكالها فالمنمذج ينمذج لرجل الاقتصاد ولرجل السياسة ولرجل الحرب، أولئك الأوغاد الذين يتخذون القرار، وكما يمكن أن نغالط باللغة الطبيعية نستطيع أن نغالط باستعمال النماذج خاصة وأن ارتباط النمذجة بالسيبرنتيقا ييسّر تجاوز حدود الهيمنة على الطبيعة للهيمنة على الإنسان و"ألان باديو" يذهب إلى أبعد من ذلك عندما يعلن أن النمذجة لا تمثل السمة المميزة للعلم وإنما هي "الصورة البرجوازية للعلم"، صورة العلم المعولم الذي لا يخفي ولا يتحرّج من ارتباطه العضوي برأس المال، والنمذجة كممارسة متواطئة مع السلطة تجانب مطلب الكوني يما هو مطلب انساني.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حدود النمذجة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أساليب النمذجة
» ما النمذجة –Modelisation- ؟
» أبعاد النمذجة
» في قدرة و حدود اللغة كنظام رمزي على تحقيق تواصل إنساني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عناصر الطبيعة :: عنصر الريح :: عنصر التور :: منتدى الادب :: قسم الفلسفة-
انتقل الى: